إعلان علوي

صور محاكمة مبارك

صور محاكمة مبارك ونجلاه علاء و جمال و حبيب العادلى و 6 من معاونية

1 - صوره الرئيس المخلوع على سرير طبى داخل قفص الإتهام





2 - صورة إخرى من زاوية إخرى للرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك





3 - صورة اخرى من زاوية ثالثه للرئيس المخلوع حسنى مبارك

القاهرة: بدأت محكمة جنايات شمال القاهرة الاربعاء اولى جلسات محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاونية فى اتهامات تتعلق بالفساد وإصدار الأوامر بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير. وفي مشهد تاريخي لم تشهده مصر من قبل دخل "المتهم" حسني مبارك الى قفص الاتهام منقولا على سرير طبي ، وكان بجواره في قفص الاتهام نجليه جمال وعلاء ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي.
وحضر حسني مبارك جلسة المحاكمة على نقالة طبية بقناع اكسيجين يرتدي زيا أبيضا وهو الزي المخصص للمحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا.






كما حضر نجلاه الجلسة بذات الزي ، فيما ارتدى وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي الزي الأزرق عقب ادانته وصدور حكم قضائي ضده بالسجن ، حيث كان أول من دخل الى قفص الاتهام .

وبدأ رئيس المحكمة المستشار احمد رفعت الجلسة بدعوة الحضور للهدوء قائلا "علينا "الاستماع والتيقن حتى تتمكن هيئة المحكمة باداء سيادتها بما يرضي الله ، وضمائرنا كلنا ستلقي الله بقلوب سليمة وهذا ما نتمناه والله الموفق" .
وبدأت جلسة المحكمة بالنداء على المتهمين في القضية رقم  1227 لعام 2011 قصر النيل
وبدأ بالنداء على ..
حبيب ابراهيم حبيب العادلي
احمد محمد رمزي عبد الرشيد
عدلي مصطفي عبد الرحمن
حسن محمد
عبد الرحمن يوسف
اسماعيل عبد الجواد محمد
اسامة يوسف اسماعيل
عمر عبد العزيز
وقد تم اثبات حضور جميع المتهمين بالقضية ، وبدا السماح بالسادة الدفاع عن المتهمين.
وبدوره ، طالب فريد الديب محامي الرئيس السابق بالغاء ضم قضيتي مبارك والعادلي لعدم الفصل في رد المحكمة الاولى ، وطالب دفاع المتهمين بتعديل تهمة "القتل العمد" للمتظاهرين الى ضرب أفضى الى موت.
وكانت الطائرة التي تقل "المتهم" مبارك وصلت الى مقر اكاديمية الشرطة تمهيدا لبدء محاكمته .






وبثت التليفزيون المصري لقطات على الهواء مباشرة تظهر وصول الهليكوبتر التي تقل "المتهم" مبارك الى مقر محاكمته.
وفي وقت سابق من صباح الاربعاء، بدأت إجراءات نقل الرئيس السابق حسنى مبارك من مستشفى شرم الشيخ إلى مطار شرم الشيخ حيث يتم نقله إلى مقر محاكمته بالقاهرة.
وأكد مصدر مسئول بمستشفى شرم الشيخ الدولى أن مبارك قد تم نقله بسيارة إسعاف مجهزة إنطلقت ضمن عدد من سيارات الاسعاف وسط حراسة أمنية مشددة فى طريقها إلى مطار شرم الشيخ لنقله بالإسعاف الطائر إلى مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة.
من جانبه، أكد الدكتور عمرو حلمى وزير الصحة والسكان، توفير الرعاية الطبية الكاملة عند نقل الرئيس السابق حسنى مبارك إلى الاسعاف الطائر ومنها إلى قاعة المحاكمة باكاديمية الشرطة .
وقال حلمى فى تصريح الاربعاء، إن فريقا طبيا يرافق الرئيس السابق فى الإسعاف الطائر مضيفا أن الحالة الصحية للرئيس السابق كما هى شبه مستقرة من وجة نظر التقارير الصادرة من مستشفى شرم الشيخ.
وأشار إلى أن الوزارة تقوم بتنفيد الخطة التى وضعتها لتوفير التأمين الطبى اثناء المحاكمة بتوفير عدد من سيارات الاسعاف فى مكان المحاكمة، كما قررت رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمستشفيات القريبة والمحيطة بالمحكمة تحسبا لاية ظروف قد تطرا بالمحكمة، مشيرا إلى ان غرفة الطوارى بالوزارة تقوم بمتابعة كافة الامور على اهبة الاستعداد
والى ذلك ، قال مراسل قناة "الجزيرة" ان حبيب العادلي ومعاونيه الستة دخلوا الى القاعة المخصصة للمحاكمة .
وفي هذة الاثناء ، اندلعت اشتباكات صباح اليوم بين العشرات من المؤيدين للرئيس المصري السابق وبين معارضيه ، أمام المنطقة التي ستشهد اولى جلسات محاكمته.
وبثت "الجزيرة" لقطات حية على الهواء مباشرة تظهر تراشق بالحجارة بين انصار الرئيس السابق والرافضين لمحاكمته ومعارضيه ، الى ان تدخلت قوات الأمن المركزي للفصل بين الجانبين.
وذكر مراسل "الجزيرة" ان هناك توتر في المنطقة التي ستشهد محاكمة الرئيس السابق والذي أقلته الطائرة من شرم الشيخ الى القاهرة ، مشيرا الى وجود تراشق بالحجارة وتراشق لفظي متواصل منذ الصباح الباكر بين انصار مبارك والمتظاهرين المصرين على القصاص من الرئيس السابق.
 واكد مراسل "الجزيرة" ان الطائرة التي تقل المتهم مبارك وصلت الى قاعدة الماظة الجوية بالقاهرة  قادمة من مطار شرم الشيخ ، وكان التليفزيون المصري اكد اقلاع  طائرة الاسعاف التي تقل الرئيس السابق من شرم الشيخ الى القاهرة ، موضحا ان طائرته قد اقلعت من مستشفي شرم الشيخ في الساعة 7.25 دقيقة صباحا .
 طائرة مبارك






وفي هذا السياق ، أكدت مصادر قضائية رفيعة المستوى صحة ما ذكرته شبكة الإعلام العربية "محيط"  حول حضور الرئيس السابق حسني مبارك أول جلسات المحاكمة اليوم والمتهم فيها مع آخرين بقتل شهداء ثورة 25 يناير.
ولفتت المصادر، التي اشترطت عدم الكشف عن اسمها ، إلى أن مبارك سيتم نقله فجر اليوم الأربعاء بطائرة هليكوبتر عسكرية من مستشفى شرم الشيخ وستهبط على مدرج أكاديمية الشرطة.
وستجرى محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك المنتظرة في القاعة رقم (1) في أكاديمية الشرطة بالقاهرة.
وقد وقع الاختيار على الأكاديمية لعدة أسباب أهمها الأسباب الأمنية والتي تقتضي بتأمين المحاكمة بالكامل قبل وأثناء وبعد الانتهاء من الجلسات ،وأهم ما يميز أكاديمية الشرطة أنها تقع على مساحة شاسعة في مدينة القاهرة الجديدة على طريق السويس الصحراوي، في منطقة غير مأهولة بالسكان، ويصعب على الناس الوصول إليها.
 خطة التأمين


الاستعداد لمحاكمة الرئيس المصري السابق مبارك

وبتدأ الخطة النهائية لاستعدادات محاكمة مبارك بتأمين المتهمين أثناء الخروج من السجن حتى وصولهم إلى قاعة المحاكمة ومن ثم تأمين المحاكمة داخل القاعة وبعدها تأمين عودة المتهمين إلى السجن.
في هذه العملية سيشارك أكثر من 8 آلاف جندي وضابط بدعم 200 جندي من القوات المسلحة. هذا بالإضافة إلى 16 دبابة و36 مدرعة و6 سيارات إسعاف.
أما بالنسبة لنقل مبارك من شرم الشيخ إلى قاعة المحاكمة، فكشفت مصادر أمنية عن نقله بطائرة هيلكوبتر عسكرية.
الطائرة ستهبط في شرم الشيخ لنقل مبارك إلى المحاكمة، ومن ثم إعادته بنفس الطريقة إلى المستشفى أو نقله إلى سجن طرة، وهذا يستند إلى قرار هيئة المحكمة.
أما باقي المتهمين سيتم نقلهم في سيارات مصفحة على أن تنتشر قوات الأمن المركزي على طول الطرق التي ستسلكها سيارات المتهمين.
وفي داخل القاعة، فتم تثبيت القفص الحديدي الذي سيجلس فيه المتهمون، ويبلغ عرضه 8 أمتار بارتفاع قدره 3 أمتار.
ولم تستبعد مصادر أمنية تخصيص سرير داخل القفص لإيداع مبارك بداخله.
وسيتم تفتيش الحضور تفتيشاً ثلاثياً (ثلاث مرات) قبل بدء المحاكمة ودخولهم القاعة.
وكانت مصادر رفيعة المستوى ،على صلة بمحاكمة الرئيس السابق، قد كشفت في تصريحات خاصة لـ "محيط" أن الرئيس بعد التشاور مع محاميه ومستشاريه قرر الحضور إلى جلسة المحاكمة الأولى على الرغم من كونها جلسة إجراءات ويمكن بموجب التقارير الطبية التي بحوزته تقديمها لهيئة المحاكمة لإعفائه من حضور الجلسة الأولى.
وعن علنية المحاكمة وحق المواطنين وأسر الشهداء متابعة وقائع الجلسة، لفتت المصادر إلى أنهم سيتابعون الجلسة من خلال شاشات العرض التي سيتم نصبها حول قاعة المحاكمة، مشددة على أن القاعة ستكون محاطة بإجراءات أمنية على أعلى مستوى.
وحول أسباب حضور الرئيس السابق الجلسة الأولى، لمحت المصادر إلى أن قرار مبارك جاء بهدف كسب تعاطف الشارع المصري معه في محاكمته، مشيرة إلى أن مبارك مقتنع بأن أغلبية الشارع عندما سَيراه في قفص الاتهام سيتعاطف معه.
"اليوم المشهود"
وفي معرض تعليقها على بدء محاكمة الرئيس السابق وعدد من رموز نظامه أمام محكمة جنايات القاهرة ، وصفت صحيفة" الأهرام"، محاكمة مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال المحتجز بأسبانيا حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه بـ"اليوم المشهود" الذي يحاكم المصريون فيه "رئيسهم" لأول مرة في التاريخ.
ونقلت عن الدكتور محمد فتح الله مدير مستشفى شرم الشيخ الدولي قوله "إن حالة الرئيس السابق النفسية تتدهور بسرعة"، وعن مصادر أخرى لم تسمها القول "إن مبارك يعاني نوبات بكاء مستمرة".
من جهتها اعتبرت صحيفة "الجمهورية "أن دولة القانون تتحقق بمثول أول رئيس مصري داخل قفص الاتهام"، فيما قالت صحيفة الأخبار "إن الرئيس السابق ووزير داخليته ومعاونيه يواجهون الإعدام، وأن علاء وجمال مبارك وحسين سالم ينتظرون السجن المؤبد".
ومن ناحيتها قالت صحيفة اليوم السابع "اليوم تكتب دماء الشهداء نهاية مبارك"، فيما وصفت صحيفة "المصري اليوم" محاكمة مبارك بأنه "يوم الحساب" مشيرة إلى الاستعدادات غير المسبوقة لتأمين محاكمة مبارك وأبرز أركان نظامه والتي من بينها فرض طوق أمني من جانب القوات المسلحة على منافذ أكاديمية الشرطة، مقر المحاكمة، ونشر المئات من عناصر الجيش والشرطة في محيط الأكاديمية بالإضافة إلى الاستعانة بالكلاب البوليسية المُدربة.
ويواجه مبارك (83 عاماً) ثلاث تهم هي، قتل المتظاهرين خلال أحداث الثورة المصرية التي اندلعت في الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي، والتربّح من خلال استغلال وظيفته الرسمية، والإهدار العمدي للمال العام من خلال بيع الغاز الطبيعي المصري بأسعار تفضيلية تقل عن الأسعار العالمية.
كما يواجه وزير الداخلية المصري الأسبق حبيب العادلي ومعاونوه الستة تهم القتل وإصدار أوامر بقتل والتحريض على قتل المتظاهرين وهي تهم تصل عقوبتها إلى الإعدام وفقاً لقانون الجنايات المصري.




صور محاكمة مبارك ونجلاه علاء و جمال و حبيب العادلى و 6 من معاونية